اعمال اخبار  
. الاخبار » » الاقتصادية

الدولار الأمريكي ينخفض الى مستوى قياسي أمام اليورو

الدولار الأمريكي ينخفض الى مستوى قياسي أمام اليورو
بتاريخ : 04/11/2007

وكانت العملة الامريكية انخفضت في البداية بعد صدور البيانات الى 4450ر1 دولار مقابل اليورو.

الا أن العملة الاوروبية الموحدة ارتفعت بعد ذلك الى 4525ر1 دولار مسجلة أعلى مستوى لها منذ طرحها للتداول عام 1999.

وارتفع اليورو أمام العملة اليابانية نحو واحد في المائة الى 68ر166 ين.

وقالت وزارة العمل الامريكية ان عدد الوظائف الجديدة بلغ 166 ألفا الشهر الماضي أي أكثر من مثلي متوسط توقعات المحللين.

وقال متعاملون في طوكيو ان الين استقر مقابل الدولار في التعاملات الآسيوية يوم الجمعة بعد هبوطه لفترة قصيرة اذ إن هبوط الاسهم الامريكية أضعف من اقبال المستثمرين على المخاطرة الامر الذي حفز على تقليص رهاناتهم على الين المنخفض العائد.

وكانت العملة اليابانية ارتفعت بصفة عامة في اليوم السابق بعد تجدد المخاوف من أن تداعيات أزمة الرهون العقارية عالية المخاطر التي أدت الى اقبال على بيع الاسهم الامريكية.

وفي التعاملات الآسيوية استفاد المستثمرون من انتعاش الين ببيعه مقابل العملات ذات العائد الاعلى وخاصة بعد هبوط بنسبة اثنين في المائة لمؤشر نيكاي 225 الرئيسي للاسهم في طوكيو.

لكن مقالا نشر بصحيفة وول ستريت جورنال قال ان ميريل لينش تشارك في صفقات مع صناديق تحوط ربما بهدف تأخير اعلان خسائر في الاوراق المالية المرتبطة بالرهون العقارية مما أثار مخاوف جديدة من أثر الازمة في المؤسسات المالية.

وفي أواخر المعاملات كان الدولار مستقرا مقابل العملة اليابانية عند 60ر114 ين.

وارتفع اليورو بنسبة 1ر0 في المائة مقابل العملة الامريكية الى 4435ر1 دولار.

وكانت العملة الاوروبية الموحدة سجلت أكثر من 45ر1 دولار للمرة الاولى منذ طرحها للتداول عام 1999 يوم الاربعاء حين بلغ سعرها 4508ر1 دولار في التعاملات الالكترونية عبر نظام اي.بي.اس.

وصعد اليورو 1ر0 في المائة مقابل العملة اليابانية الى 40ر165 ين وهو ما يقل كثيرا على أعلى مستوى له على الاطلاق 05ر169 ين الذي سجله في يوليو/ تموز.

وهبط الدولار الى مستوى قياسي منخفض جديد امام اليورو يوم الاربعاء بعد أن خفض البنك المركزي الامريكي سعر الفائدة القياسي بمقدار ربع نقطة مئوية وقال ان وتيرة النمو الاقتصادي ستتباطأ هذا العام.

ورغم ان صانعي السياسة بمجلس الاحتياطي الاتحادي قالوا في بيان ان مخاطر التضخم تعادل تقريبا الآن احتمالات تباطؤ النمو فان وطأة الاجواء السلبية على الدولار كانت كافية لرفع اليورو الى مستوى قياسي مرتفع جديد لرابع جلسة على التوالي. وتخطت العملة الاوروبية الموحدة لفترة وجيزة المستوى النفسي المهم 45ر1 دولار.

وقفز اليورو الي 4504ر1 دولار وهو مستوى قياسي جديد وفقا لبيانات رويترز ومرتفعا حوالي 10 في المائة عن مستواه في بداية العام. وتراجعت العملة الاوروبية في وقت لاحق لتسجل في اواخر التعاملات في نيويورك 4484ر1 دولار.

وكانت مكاسب اليورو واسعة وعميقة مع صعوده بأكثر من 1 في المائة امام العملة اليابانية الى 29ر167 ين.

وتتناقض توقعات البنك المركزي الامريكي الحميدة نوعا ما للتضخم مع تقدير رسمي بأن تضخم اسعار المستهلكين في منطقة اليورو في اكتوبر/ تشرين الاول كان أعلى من المستوى الذي استهدفه البنك المركزي الاوروبي وهو ما يزيد احتمالات زيادة اسعار الفائدة هناك.

وهبط مؤشر الدولار الذي يقيس قيمة العملة الامريكية امام سلة من العملات الرئيسية هي 465ر76 وهو مستوى قياسي منخفض. وبلغت خسائر المؤشر في اكتوبر 6ر1 في المائة متراجعا في اربعة من الاشهر الخمسة الماضية.

وقفز الجنيه الاسترليني الى 0822ر2 دولار وهو مستوى مرتفع جديد في 26 عاما قبل ان يتراجع قليلا في اواخر التعاملات في نيويورك الى 0795ر2 دولار.

وقفز الدولار الاسترالي الى أعلى مستوى له في 23 عاما عند 9338ر0 دولار امريكي منهيا الشهر على مكاسب قدرها 9ر4 في المائة. وقال البنك المركزي المصري في بيان يوم الجمعة انه قرر ابقاء أسعار الفائدة الأساسية لأجل ليلة دون تغيير على 75ر8 في المائة للايداع و75ر10 في المائة للاقراض لكنه قال ان التضخم قد يرتفع عن “النطاق المريح” في الاجل المتوسط.

وأكد البنك ان امتداد أثر الصدمات التضخمية الاخيرة الى أسعار السلع غير الغذائية وضغوط الطلب التضخمية من جراء ارتفاع النمو الاقتصادي تزيد الضغوط الصعودية للتضخم.

وأضاف “على المدى المتوسط يحمل ذلك في طياته امكانية رفع معدل التضخم عن الحد الأعلى للنطاق المريح للبنك المركزي المصري”.

وقال البنك الذي لم يعدل أسعار الفائدة منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي انه سيواصل مراقبة التطورات الاقتصادية وخاصة العوامل المؤثرة في التضخم وانه لن يتردد في تعديل الفائدة لضمان استقرار الأسعار في الأجل المتوسط.

وخفضت السعودية ودول خليجية اخرى بعض أسعار الفائدة يوم الخميس للحد من جاذبية المراهنات على رفع قيمة عملاتها المرتبطة بالدولار بعد أن خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) تكلفة الاقتراض.

وانخفض سعر صرف الريال السعودي الى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع يوم الخميس بعد أن خفضت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) سعر الريبو العكسي ربع نقطة مئوية مما قلص التكهنات برفع قيمة العملة. كما خفضت الكويت والبحرين والامارات العربية المتحدة وقطر بعض أسعار الفائدة.

وتعكس معظم التحركات المخاوف من ارتفاع التضخم المحلي. فقد تركت الكويت والسعودية أسعار الفائدة الاساسية دون تغيير وخفضت الامارات الاسعار الرئيسية بما يصل الى 20 نقطة اساس. وكانت البحرين هي الوحيدة التي أعلنت خفضا مماثلا للخفض الامريكي البالغ ربع نقطة مئوية.

وخشية تفاقم التضخم المحلي فضل البنك المركزي السعودي تجاهل الخفض السابق للفائدة الامريكية في 18 سبتمبر/ ايلول مما اثار تكهنات السوق برفع رسمي وشيك لسعر صرف الريال ودفع العملة السعودية الى الارتفاع الى أعلى مستوى في 21 عاما.

كما رفعت مؤسسة النقد العربي السعودي نسبة الاحتياطي القانوني للبنوك الى تسعة في المائة من سبعة في المائة لضمان ألا يؤدي خفض فائدة الى ارتفاع عمليات الاقراض وتفاقم التضخم الذي بلغ في اغسطس/ آب اعلى مستوى في سبع سنوات عند 4ر4 في المائة.

وبحسب موقع البنك المركزي على الانترنت كانت المرة السابقة التي تعدل فيها مؤسسة النقد العربي السعودي نسبة الاحتياطي القانوني في فبراير/ شباط 1980 عندما خفضته الى سبعة في المائة من 12 في المائة.

وتعكس معضلة السعودية ما تواجهه البنوك المركزية الاخرى في المنطقة التي تشعر بالانقسام بين الحد من ارتفاع العملة والسيطرة على التضخم في اقتصادات تشهد طفرة في النمو بفضل ارتفاع أسعار النفط الى أربعة أمثالها منذ عام 2002.

وأظهر مسح أجرته “رويترز” لآراء كبار المتعاملين يوم الاربعاء أن معظمهم يتوقع أن يبقي مجلس الاحتياطي الامريكي أسعار الفائدة مستقرة أو أن ينهي دورة تيسير الائتمان بخفض اخر قدره 25 نقطة أساس.

وخفضت الامارات أسعار الفائدة على كل شهادات الايداع بما يصل الى 20 نقطة أساس. ولا يطبق البنك المركزي في دولة الامارات التي تربط عملتها بالدولار الامريكي سعر فائدة اساسيا. وتستخدم البنوك شهادات الايداع لتحديد أسعار الفائدة بين البنوك.

كما خفضت الكويت سعر الريبو بواقع 25 نقطة أساس ليصل الى 5ر4 في المائة ولكنها تركت سعر الخصم الرئيسي دون تغيير عند 25ر6 في المائة.

وتقتفي البنوك المركزية الخليجية عادة خطى السياسة النقدية الامريكية للحفاظ على العائد النسبي على عملاتها. وبعد أن خفض مجلس الاحتياطي الفائدة الامريكية 25 نقطة أساس يوم الأربعاء اتسعت الفجوة بين العائد الذي يحصل عليه المستثمرون على الريال السعودي والدولار لتصبح الاكبر منذ عام 2002 .

وترك المركزي السعودي سعر إعادة شراء الاوراق المالية دون تغيير عند 5ر5 في المائة بعد أن خفض مجلس الاحتياطي سعر الفائدة الاساسي بواقع 50 نقطة أساس في 18 سبتمبر. وبالخفض الاخير اصبحت الفائدة على الاموال الاتحادية لليلة واحدة 5ر4 في المائة.

وخفضت قطر سعر الفائدة على تسهيلات الايداع 25 نقطة أساس.

وارتفع سعر صرف الجنيه الاسترليني الى أعلى مستوى منذ 26 عاما مقابل الدولار الامريكي يوم الثلاثاء يدعمه تراجع التوقعات بخفض أسعار الفائدة البريطانية الاسبوع المقبل.

وفسر متعاملون تعليقات أدلت بها كيت باركر عضو لجنة السياسة النقدية ببنك انجلترا المركزي يوم الاثنين على أنها اشارة الى أن خفض الفائدة عن مستوى 75ر5 في المائة ليس وشيكا.

ونسب الى باركر قولها ان السؤال الذي يواجهه أعضاء اللجنة هو ما اذا كانت الامور تغيرت بدرجة كبيرة في الاقتصاد البريطاني منذ أغسطس/ آب الماضي بما يقتضي خفض الفائدة.

وارتفعت العملة البريطانية الى 0660ر2 دولار وفقا لبيانات رويترز متجاوزة أعلى مستوى لها منذ 26 عاما والذي سجلته في يوليو/ تموز الماضي.

وانتعش الدولار من مستواه القياسي المنخفض مقابل اليورو وسلة من العملات يوم الثلاثاء فيما قلص مستثمرون توقعاتهم بشأن خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) أسعار الفائدة هذا الاسبوع من اجل دعم النمو.

وانخفض اليورو 15ر0 في المائة الى 4402ر1 دولار لينزل من اعلى مستوياته على الاطلاق منذ بدء تداوله في عام 1999 والتي بلغها يوم الاثنين عند 4438ر1 دولار حسب بيانات رويترز.

وانخفضت عملات الدول المنتجة للمواد الخام مثل الدولارين الاسترالي والكندي مع تراجع الذهب والنفط نحو واحد في المائة.

وارتفع مؤشر امام الدولار مقابل ست عملات 1ر0 في المائة الى 914ر79 بعدما نزل الى 777ر76 يوم الاثنين وهو اقل مستوى في تاريخ المؤشر الذي يزيد على 30 عاما.

وانخفض الدولار 1ر0 في المائة الى 61ر114 ين لكنه ظل أعلى من اقل مستوى في ستة اسابيع الذي سجله عند 25ر113 ين.

ونزل الدولار الاسترالي 2ر0 في المائة الى 9163ر0 دولار متراجعا عن 9272ر0 دولار الذي سجله أمس الاثنين وهو أعلى مستوى منذ عام 1984.

بتاريخ : 04/11/2007 القراءات : 1686



تعليقات حول الخبر

لا يوجد

.
صرحت مصادر على أن شركة ال IBM تخطط لتسريح 12 ألف عامل خلال العام القادم.
 
صرحت مصادر على أن شركة ال IBM تخطط لتسريح 12 ألف عامل خلال العام القادم.
.
رواية من معرض الإلكترونيات للمستهلك CES لقد قطعنا لكم و عداً بتقديم سيارات طائرة إلا أننا استبدلناها بغسالة ملابس.
 
رواية من معرض الإلكترونيات للمستهلك CES لقد قطعنا لكم و عداً بتقديم سيارات طائرة إلا أننا استبدلناها بغسالة ملابس.
.
لدى شركة فورد مخططات ضخمة و ذلك من أجل سيارات ألية ذاتية القيادة و هناك خطط في مستقبل القيادة بحد ذاتها
 
لدى شركة فورد مخططات ضخمة و ذلك من أجل سيارات ألية ذاتية القيادة و هناك خطط في مستقبل القيادة بحد ذاتها
.
تطلق شركة سامسونغ هاتف طايزن الذي يعمل بالطاقة في الهند بسعر 92 $
 
تطلق شركة سامسونغ هاتف طايزن الذي يعمل بالطاقة في الهند بسعر 92 $
.
بيوريسم تأمل بتصميم كومبيوتر محمول بشكل فلسفي و نقي
 
بيوريسم تأمل بتصميم كومبيوتر محمول بشكل فلسفي و نقي
.
شركة موزيلا تجلب تطبيق العالم الإفتراضي إلى المتصفح
 
شركة موزيلا تجلب تطبيق العالم الإفتراضي إلى المتصفح