. الاخبار » » الاقتصادية

تدشين أطول رصيف بحري في العالم بميناء بورسعيد

عن : بور سعيد / أخبار
بتاريخ : 28/11/2007
وقال وزير النقل المصري المهندس محمد لطفي: ان الرصيف سيصل اجمالي طوله بعد الانتهاء من انشائه الى 2850 مترا، واوضح ان اجمالي استثمارات هذا المشروع تبلغ 490 مليون دولار وتبلغ طاقته الاستيعابية اكثر من 5.5 ملايين حاوية متكافئة في العام.

واوضح ان شركة حاويات شرق بورسعيد ستتولى ادارة وتشغيل المحطة الجديدة بعد نجاحها في ادارة المحطة الاولى، وتنفيذ البرنامج الشامل الذي اوكل اليها، حيث تبلغ استثمارات المرحلة الاولى 250 مليون دولار، مشيرا الى ان هذه المرحلة اسهمت في تعزيز القدرة التنافسية لميناء بورسعيد ودفع حركة نمو التجارة فيه، مما جعل الميناء ثالث اكبر ميناء تداول حاويات في منطقة البحر المتوسط والشرق الاوسط.

وقال لطفي منصور انه من المتوقع زيادة الايرادات المباشرة لهيئة موانئ بورسعيد الى 240 مليون جنيه سنويا حتى عام 2012 مقابل 100 مليون جنيه حاليا من رسوم السفن المستخدمة في المحطة.

واضاف: ان 30% من حاويات العالم و13% من تجارة الترانزيت تمر بميناء شرق بورسعيد، مشيرا الى ان الاستثمارات غير الحكومية بالميناء بلغت 6 مليارات جنيه ويجري طرح مشروعات باستثمارات تبلغ 6.5 مليارات جنيه خلال السنوات الخمس المقبلة.

واكد ان وزارة النقل تخطط لان يصبح ميناء شرق بورسعيد اهم ميناء محوري لتجارة الترانزيت في منطقة البحر المتوسط، مضيفا انه باستكمال المخطط العام لميناء شرق بورسعيد في مارس ،2008 والذي يقوم به حاليا بيت خبرة هولندي، وبدء الطرح العام للمشروعات الاستثمارية بظهير الميناء، ستصل طاقة تداول الحاويات الى 11 مليون حاوية مكافئة عام 2015 طبقا لدراسات هيئة الجايكا اليابانية وبيت الخبرة الالماني.

من جانبه، اكد محافظ بورسعيد مصطفى كامل، ان ميناء شرق بورسعيد سيكون بمنزلة قناة سويس اخرى وسيضيف اهمية كبيرة لمصر تعادل الاهمية التي اضافتها قناة السويس.

بتاريخ : 28/11/2007 القراءات : 1433


تعليقات حول الخبر


  .  
 نحن شباب بورسعيد: port said
اين نحن شباب بورسعيد من كل هذه الاستثمارات العالميه فى مدينتى بورسعيد الجميله اين فرص العمل كلها بافلوس عشان نشتغل هناك اصحاب الذمم الضعيفه الذين يملكون التعين فى الاماكن شرق بورسعيد و الحاويات لازم ان يستولو من كل شاب يريد العمل ما يقرب من 7 الى 12 الف جنيه وكلو بالوسائط و المحسوبيه قلى بالله عليك ماذا نفعل و نحن ادينا الخدمه العسكريه و انهينا تعليمنا الجامعى و العمر دخل فى الثلاثون عاما الحمد لله على نعمه الاسلام شكرا 
 
 بورسعيد  : 17/12/2007 17:33:56

تدشين أطول رصيف بحري في العالم بميناء بورسعيد