اعمال اخبار  
. الاخبار » » الرياضية

22دولة في أوليمبياد العرب في ثمانى مدن مصرية

 22دولة في أوليمبياد العرب في  ثمانى مدن مصرية
بتاريخ : 10/11/2007



وتشهد دورة "مصر 2007" مشاركة قياسية غير مسبوقة حيث وافقت جميع الدول الأعضاء (22 دولة) في جامعة الدول العربية على المشاركة فيها والتنافس في 32 لعبة رياضية إضافة إلى أربع رياضات لذوي الاحتياجات الخاصة موزعة على ثماني مدن مصرية هي القاهرة والجيزة والاسكندرية والاسماعيلية وبورسعيد وأسوان وأسيوط والعريش.

وفتحت اللجنة العليا المنظمة للدورة المجال أمام كل اللعبات التى أثبتت وجودها على الساحة الرياضية العربية ولم يسبق لها المشاركة في الدورات السابقة مثل الخماسى الحديث والقدرة والتحمل في الفروسية والقوس والسهم والبولينج والريشة الطائرة والاسكواش.

وتعود فكرة إقامة ألعاب رياضية عربية، إلى مطلع سنة 1947 ، عندما طرح في السابع والعشرين من شهر مارس لنفس السنة، عبد الرحمن عزام، أول أمين عام لجامعة الدول العربية، مذكرة للجامعة طلب فيها إقامة ألعاب رياضية تشارك فيها كل الدول العربية، العضوة وغير العضوة فى الجامعة.

ولم يحظ هذا المشروع بالموافقة في ذلك الوقت، إلا أن الفكرة بقيت مطروحة ،والمجهودات من أجل بعث هذه الألعاب مستمرة، حتى الجلسة التي عقدتها الجامعة في 19 ابريل 1953، ولعب المهندس أحمد الدمرداش توني سكرتير عام اللجنة الاولمبية المصرية وقتذاك وعضو اللجنة الاولمبية الدولية دورا كبيرا في إقناع مسئولى الدول العربية.

وعلى إثر العرض الذى قدمه الدمرداش لمجلس الجامعة في نفس الجلسة ، تمت الموافقة على إقامة هذه الألعاب، وأسندت إلى مصر مهمة تنظيم دورتها الأولى، التي احتضنتها مدينة الإسكندرية من 26 يوليو إلى 10 اغسطس فى عام 1953 والتي شاركت فيها ثماني دول عربية وحصلت مصر على نصيب الاسد من الميداليات الذهبية وبلغ رصيدها من الذهب 75ميدالية .

وطوال مسيرة الدورة اقيمت في ست دول فقط هي مصر ولبنان وسوريا والمغرب بواقع مرتين في كل بلد ومرة واحدة في كل من الاردن والجزائر ، فيما غابت دول الخليج كلها وتونس عن الاستضافة بينما جاءت الدورة العاشرة متأخرة عاما واحدا عن موعدها الأصلي بسبب الزلزال الذي ضرب الجزائر عام 2003 واقيمت الدورة عام 2004 بمشاركة جميع الدول العربية تنافسوا فى 27 لعبة.

ويبرز شعار الدورة الحالية الهدف الرئيسى من تنظيم الدورة العربية للالعاب الرياضية وهو (تجميع وتوحيد الشعوب العربية) ولذلك تم استخدام خريطة الوطن العربى دلالة على وحدة الشعوب وكذلك الشكل الرياضى مرتديا علم مصر دلالة على ان مصر هى الدولة المنظمة للدورة واستبدال الرأس بشكل النجمة تعبيرا عن نجوم الرياضة العرب الذين سيتواجدون فى الدورة وتعبيرا عن الاخلاق الرياضية العالية وتم وضع كلمة مصر 2007 باللون الاخضر تعبيرا عن السلام والهدوء النفسى وعدم التعصب وهو المطلوب فى هذه الدورة.

وأضفى المنظمون لمسة تاريخية حضارية على أجواء الدورة باختيارهم القط الفرعونى القديم (bastet) تميمة لها والتى انتشرت عبادتها فى مدينة بوباستيس ( حاليا تل بسطة بجوار مدينة الزقازيق عاصمة محافظة الشرقية بشرق الدلتا ) واستخدم القدماء المصريون هذه التميمة فى كثير من حياتهم اليومية وإلى الأن لازال هذا القط بشكله المرح مفضلا لدي الكثيرين وتم استخدام الوان العلم المصرى فى تلوين التميمة كنوع من انواع الانتماء الى هذا الوطن فى شكل فرعونى بسيط.

وسترفع اللجنة الأولمبية الدولية علمها على الدورات الرياضية العربية للمرة الأولى في تاريخها بداية من هذه الدورة بعد التعديلات الأخيرة التي جرت على لائحتها والتي صارت تتوافق مع الميثاق الأولمبى.

وأنطلقت منافسات مسابقة الكرة الطائرة أول أمس /الخميس/ قبل البداية الرسمية للدورة بسبب ارتباط منتخب مصر بالمشاركة فى كأس العالم باليابان في وقت لاحق الشهر الجاري على أن تنطلق منافسات الدورة رسميا غدا وتستمر على مدى أسبوعين.

بتاريخ : 10/11/2007 القراءات : 3827



تعليقات حول الخبر

لا يوجد

.
شركة فاراداي تسمح لقائدي الدراجات في خليج سان فرانسيسكو من تجربة إيباك
 
شركة فاراداي تسمح لقائدي الدراجات في خليج سان فرانسيسكو من تجربة إيباك
.
دولاب واحد أفضل من أربع
 
دولاب واحد أفضل من أربع
.
التكنولوجيا تقطع الشك في احتساب الأهداف
 
التكنولوجيا تقطع الشك في احتساب الأهداف
.
السبّاح السوري فراس معلا وغينيس للارقام القياسية
 
السبّاح السوري فراس معلا وغينيس للارقام القياسية
.
طيران الإمارات يرعى فريق ميـلان
 
طيران الإمارات يرعى فريق ميـلان
.
الوحدة الإماراتي يسعى إلى ضم البرازيلي تشيكو
 
الوحدة الإماراتي يسعى إلى ضم البرازيلي تشيكو