اعمال اخبار  
. الاخبار » » الرياضية

البرازيل تفوز بتنظيم مونديال 2014 بعد 57 عاماً على كارثة

البرازيل تفوز بتنظيم مونديال 2014 بعد 57 عاماً على كارثة
بتاريخ : 31/10/2007



مرة أخرى، يعود كأس العالم لكرة القدم إلى أحضان الدولة التي يدين العالم أجمع لمنتخبها، بالفضل في التعرف على متعة اللعبة، وما فيها من أسرار وابداع واقناع، وذلك بعد أن وقع اختيار الإتحاد الدولي "الفيفا" عليها، لتنظيم الحدث الكبير في 2014، بعد مرور 57 عاماً على استضافتها له، وخسارتها اللقب أمام 250 ألف من مشجعيها ومحبيها، فيما سمي بـ "كارثة الماراكانا"، نسبة إلى الملعب الذي أقيم عليه اللقاء.





وباتت البرازيل الدولة الخامسة التي تنظم النهائيات مرتين بعد المكسيك (1970، 1986) وفرنسا (1938، 1998)، والمانيا الغربية/ ألمانيا (1974، 2006)، وإيطاليا (1934، 1990)، والدولة الأولى في أمريكا الجنوبية التي تستضيف الدورة منذ أن فعلت الأرجنتين عام 1978، غير أن منتخبها هو الوحيد الذي شارك في النهائيات الـ 18 السابقة، وأحرز الكأس خمس مرات وهذا رقم قياسي.





وأرسلت البرازيل وفداً مهيباً يضم 160 ألف شخصاً، إلى مدينة زوريخ السويسرية مقر "الفيفا"، وذلك للدفاع عن ملفها في يوم أمس الحاسم، حيث تقدمهم الرئيس البرازيلي دا سيلفا، والمهاجم الدولي السابق روماريو هداف الفريق في كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، وزميله كارلوس دونجا كابتن الفريق آنذاك، والمدرب الحالي للمنتخب البرازيلي.





وغاب النجم الأسطوري بيليه الذي أحرز كأس العالم أعوام 1958 و1962 و1970 والذي كان أبدى تحفظات عن استضافة بلاده كأس العالم، ومنح الآخرين الفرصة للسؤال عن الأسباب الحقيقة لذلك، خاصة بعد أن قال الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الإتحاد الأوروبي الحالي:" كيف يحصل ألا يأتي بيليه إلى حدث كهذا، وألا يكون منخرطاً بشكل مباشر في الترويج لكأس العالم في البرازيل، إنه هو كرة القدم البرازيلية."





ومن جانبه، أكد الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا، الذي تسلم كأس العالم من رئيس الإتحاد الدولي السويسري جوزيف بلاتر: "أود أن أوضح كم أنا سعيد برؤية اسم البرازيل على تلك البطاقة.. تنظيم كأس العالم يلقي على أكتافنا مسؤولية كبيرة، لكننا سننظم كأس عالم رائعة وأنا سعيد جداً."





وكان تقرير لجنة التفتيش التابعة للإتحاد، قد أكد الأسبوع الماضي، أن 18 مدينة تتنافس على استضافة المباريات، لكن ثماني أو عشر مدن فقط ستقام فيها هذه المباريات، مشيراً في الوقت عينه إلى إنه ليس هناك أي ملعب في البرازيل يتماشى مع معايير الإتحاد الدولي لاستضافة مباريات في كأس العالم.





وطبقا لمبدأ التناوب بين القارات الذي أتبعه الفيفا مؤخراً، وألغاه أول من أمس فقط، تقرر أن تحتضن أمريكا الجنوبية مونديال 2014، بعد أن ذهب مونديال 2002 لصالح قارة آسيا و2006 لأوروبا، و2010 في أفريقيا وتستضيفه جنوب أفريقيا.





وبالفعل تقدمت كلاً من البرازيل وكولومبيا رسمياً بطلبين للاستضافة قبل الموعد النهائي للترشح في 18 ديسمبر الماضي، وذلك قبل أن تعلن الأخيرة سحب طلبها.





هذا وسيمنح اختيار "الفيفا" البرازيل لتنظيم الحدث الكبير، منتخب السامبا الفرصة، في تعويض كارثة "الماراكانا" عندما خسر الفريق لقب مونديال عام 1950 ، بعد هزيمته في المباراة النهائية أمام نظيره الأوروجواياني بهدفين مقابل هدف.





من ناحية أخرى، فازت ألمانيا بشرف تنظيم نهائيات كأس العالم للسيدات سنة 2011، وذلك بعدما النجاح منقطع النظير الذي حققته في تنظيم كأس العالم للرجال عام 2006





وكانت ألمانيا تتنافس مع كندا على استضافة الدورة بعد انسحاب البيرو وفرنسا وأستراليا، وذلك علماً بأن منتخبها قد توج بلقب البطولة عامي 2003 و2007.


بتاريخ : 31/10/2007 القراءات : 4077



تعليقات حول الخبر

لا يوجد

.
شركة فاراداي تسمح لقائدي الدراجات في خليج سان فرانسيسكو من تجربة إيباك
 
شركة فاراداي تسمح لقائدي الدراجات في خليج سان فرانسيسكو من تجربة إيباك
.
دولاب واحد أفضل من أربع
 
دولاب واحد أفضل من أربع
.
التكنولوجيا تقطع الشك في احتساب الأهداف
 
التكنولوجيا تقطع الشك في احتساب الأهداف
.
السبّاح السوري فراس معلا وغينيس للارقام القياسية
 
السبّاح السوري فراس معلا وغينيس للارقام القياسية
.
طيران الإمارات يرعى فريق ميـلان
 
طيران الإمارات يرعى فريق ميـلان
.
الوحدة الإماراتي يسعى إلى ضم البرازيلي تشيكو
 
الوحدة الإماراتي يسعى إلى ضم البرازيلي تشيكو